الرئيسية > الهواتف الذكية, تقنيات المستقبل > تقنيات حالية ستشكل مستقبلنا التقني: الهواتف الذكية

تقنيات حالية ستشكل مستقبلنا التقني: الهواتف الذكية


الهواتف الذكية (آيفون، أندرويد الخ) تعتبر الى حد كبير كمبيوتر متكامل اكثر من كونها أجهزة اتصال فقط. حيث تمتلك معالج بسرعة عالية وشاشة لمس بواجهات تفاعلية ممتازه. بالإضافة الى نظام تحديد المواقع GPS
، وبوصلة، وتطبيقات متعددة تتناسب مع معظم مهامنا اليومية.

الهواتف الذكية في الوقت الحاضر مكنتنا عن الإستغناء عن جميع المشغلات الصوتيه في السيارة .. فكل مانحتاجه هو فقط ربط الهاتف الذكي مع الجهاز الصوتي في السيارة والإستماع الى ملفات صوتية أو تشغيل تطبيق يعمل كراديو. هذا المثال يوضح أننا في مرحلة تتطور فيها تقنية الإتصال بين الهاتف الذكي والأجهزة الطرفية (جوال مع جهاز السيارة الصوتي كما ذكرت بالمثال).


لكن ماذا عن مستقبل الهواتف الذكية؟
الهواتف الذكية سوف تتطور جنبا إلى جنب مع تطور الأجهزة الطرفية الأخرى.. نتيجة هذا التطور سـيزداد عدد ودقة وأداء إتصال الأجهزة ببعضها. على سبيل المثال -المبسط-: في مكتبك ستستطيع التحكم بالتلفزيون والمكيف والإضاءة من خلال شاشة هاتفك.
مثال اخر -سأستخدم موعد كشف طبي كسيناريو-: مجرد دخول المريض على الطبيب سيتصل هاتفه الذكي بجهاز قياس الحرارة ويحدث سجل درجة الحرارة في الجوال. والأهم من ذلك هو إتصال الجوال بقاعدة البيانات في المستشفى لتحديث وتزامن سجل المريض الطبي. فلا يلزمه حمل تقارير طبية من طبيب أخر او صور أشعة .. التقنية الذكية في الهواتف الذكيه تغنيه.
مثال ثالث – أبعاد تطور الهواتف الذكية-: مريض بداء السكري ولديه جهاز منزلي لقياس مستوى السكر .. الجوال سيتصل بجهاز القياس ويحدث السجل الطبي.. وفي حالة تفاقم المرض وحاجة المريض للطوارئ، سيرسل الجوال طلبا آليا لإسعاف المريض.
بالتأكيد هذا السيناريو مشروط بتوافر التقنية في جميع الأجهزة والأطراف ذات العلاقة.. لكن رأيي الشخصي وبناءا على مانشهده من تطور سريع في مجال التقنية بالإضافة الى التنافس التجاري بين المصنعين سيتحقق ذلك قريبا إن شاء الله.

وكما ذكرت سابقا نتيجة هذا التطور سيزداد عدد ودقة وأداء إتصال الأجهزة الطرفية ببعضها وهذا يعطي المستخدم قوة إدارك وتحكم عالي بما يدور من حوله. بالطبع تطور الهواتف الذكية ليس مرهون فقط بقدرة الإتصال مع الأجهزة الأخرى.. ففي تدوينة قادمة سأتطرق إلى تقنية الواقع المعزز Augmented reality‏ وعلاقتها بالهواتف الذكية ومدى فائدتها لنا.


المصدر

Advertisements
  1. لا يوجد تعليقات.
  1. 14/11/2011 عند 11:07 م

هذا الموضوع لاينتهي بمجرد إنتهائي من كتابته.. بل أتطلع إلى مشاركتك لتثري الموضوع وأستفيد منك.. فشاركني رأيك واكتب تعليقك

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: